أخبار تركيا

تركيا

خبز (ناني سيليه) إرث من الأجداد يزين موائد ارياف عفرين.. ماذا تعرف عنه ؟

السبت

/ من A.M.M
خاص:  مركز عفرين الاعلامي
عفرين

يعتبر الخبز جزءا من ثقافة وحضارة الشعوب والأمم حول العالم ،فهو متوارث من الأجداد على مر العصور. 

ويزخر الريف الكردي بالعديد من انواع الخبز الى جانب الأطباق التراثية المميزة التي تتميز بطعمها اللذيذ وسهولة تحضيرها، فمنها ما زال يعد في وقتنا الحالي ومنها ما اندثر ،ويعد خبز (ناني سيليه) من اشهر انواع الخبز في عموم الريف الكردي وخصوصا في منطقة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي.  

فاطمة، سيدة كردية من ريف عفرين تبلغ من العمر 75 عاما، لكنها ما تزال تستمتع بإعداد عجينة خبز "ناني سيليه" الذي يحظى بشعبية كبيرة في ارياف منطقة عفرين. 

تقول السيدة "فاطمة" إن هذا النوع من الخبز تراث قديم "ورثناه عن جداتنا وأمهاتنا، ولا يمكن للعائلة الكردية الاستغناء عنه رفم انخفاض الإقبال عليه خلال السنوات الماضية".

ومع تطور أنواع الخبز والمعجنات، بات هذا النوع من الخبز لا يُصنع في بيوت الكرد مثلما كان سابقا، فالجيل الجديد من النساء والفتيات الكرديات في المدن لا يتقن صناعة خبز (ناني سيليه) ، لذا أصبحت صناعته تقتصر على القرى والأرياف من قبل كبار السن. 


وتشرح السيدة "فاطمة"، طريقة صناعة عجينة خبز (ناني سيليه)  والمواد المستعملة فيه، وتضيف بالقول: «المواد المستخدمة في عجينة هذا الخبز، تتمثل في الطحين والملح والماء، والخميرة ، أما أنواعه، فحاليا أصبح خبز (ناني سيليه) يتكون من عدة أنواع، منها الخبز بالجبنة وبالسمنة وبالسمسم وبالحبة السوداء، وبالبصل، بحسب الرغبة. 

وتعتمد صناعة هذا النوع من الخبز على أدوات خاصة متوفرة في الأسواق بكثرة ، وتتمثل في تنور حديدي على شكل قرص دائري (صاج) ومنضدة خشبية دائرية الشكل بالإضافة الى عصا اسطوانية الشكل. 

ومن مميزات خبز (ناني سيليه)  أنه يبقى لمدة شهر أو شهرين دون أن يتلف، فيما إذا نضج جيدا على النار، حيث يخزن بشكل جاف، ويُرش بالماء كي يصبح لينا قبل تناوله.
2019 © All Rights Reserved Afrin.M.M
برمجة وتصميم ibrahimAlo